نصائح تهمك للحفاظ على تركيزك أثناء العمل

نصائح تهمك للحفاظ على تركيزك أثناء العمل

الإنتاجية ليست مسألة مقدار الوقت الذي تقضيه في العمل في اليوم، في بعض الأحيان قد ينتهي اليوم الذي عملت فيه لمدة ثلاث أو أربع ساعات متواصلة دون إنتاجية تذكر، هذا يحدث بسبب ضعفاً في تركيزك، لهذا يرجى متابعة السطور التالية التي تتحدث عن نصائح مفيدة للحفاظ على التركيز أثناء العمل فهيا بنا.

نصائح تهمك للحفاظ على تركيزك أثناء العمل

تنظيم مكان العمل الخاص بك
قم بتنظيم مكان عملك لتظل مركز في العمل، فمن المعروف أن أدمغتنا تتأثر مباشرةً بالأشياء التي أمامنا أو بجوارنا بماشرةً، لهذا إن كان مكان العمل يبدون وكأنه أصيب بعاصفة وكل شيء مبعثر، فهذا هو بالضبط ما ستشعر به طوال اليوم من تشتيت الانتباه والضياع.

يقال أنّ مكتبك هو انعكاس لعاداتك وشخصيتك، فإن تراكمت الملفات فوق بعض البعض، فيجب القيام بتنظيمها بعض الشيء، فلا يستغرق المحافظة على نظافة مساحة عملك وتنظيمها سوى القليل من الوقت، ولكن يمكن أن يكون لها تأثير كبير على المحافظة على تركيزك على حالتك وزيادة الإنتاجية.

إنشاء خطة العمل كل ساعة
أحد الأسباب الرئيسية لفقدان تركيزنا هو عدم وجود خطة عمل مناسبة، نتيجة لذلك، يجب محاولة جدولة المهام الخاص بك ساعة بساعة.

ذلك يساعد على وضع هيكلاً ليوم عملك، أنت تعرف بالضبط ماذا تفعل، ومتى وما يجب إنجازه في نهاية اليوم.

إن وضع خطة كل ساعة هو في الواقع طريقة رائعة لتعزيز عملية تحديد الأولويات، ويسمح لك بالتخطيط بطريقة يمكن بها إنجاز المهام التي تتطلب المزيد من الاهتمام أو مستويات طاقة أعلى كأول شيء في الصباح عند بداية الدوام.

تعرف على عادات وأساليب العمل المختلفة
كلنا مختلفون لدينا عادات مختلفة وأساليب عمل متنوعة، حيث يعمل البعض بشكل أفضل عندما يعملون بشكل مستمر دون انقطاعات، بينما يقوم البعض الآخر بالإنجاز في أعمالهم عندما يعملون في فترات زمنية قصيرة، وبالتالي من المهم بالنسبة لنا أن نفهم كيف يعمل الجسم والدماغ، يمكننا استخدام هذه المعلومات لتطوير تقنية تعمل بشكل لزيادة تركيزنا.

خذ فترات راحة قصيرة
في بعض الأحيان عندما لا يمكنك التركيز على مهمة ما، يكون أفضل شيء يمكنك القيام به هو أخذ قسط من الراحة، فأدمغتنا ليست مصممة للاحتفاظ بالتركيز لساعات أطول.

علاوةً على ذلك فإن الجلوس على المكتب والنظر إلى الشاشة لفترة طويلة قد يؤدي إلى الخمول، والتعب، والصداع، لهذا السبب ينصح بأخذ فترات راحة قصيرة بعد كل 60 دقيقة من العمل المتواصل.

نصائح أخرى مفيدة للحفاظ على التركيز أثناء العمل

1.    قسم كل عمل إلى مهام أصغر.

2.    حدد أهدافك اليومية.

3.    اختر ساعات العمل التي يكون لديك فيها مستوى عال من الطاقة والتركيز في بداية اليوم.

4.    تحذير زملائك في المكتب، أو عائلتك، أو أصدقائك بعدم مقاطعتك خلال فترات زمنية محددة.

5.    إزالة كل الإزعاجات، مثل كتم صوت هاتفك وأغلق البريد الإلكتروني، ومتصفح الإنترنت، وتطبيقات الشبكات الاجتماعية.

6.    تنظيم فترات الراحة الخاصة بك.

7.    امنح نفسك مكافأة في كل مرة تحقق فيها أحد أهدافك.

8.    استخدم سماعات الرأس للاستماع للموسيقى إن كنت تعمل في مكان صاخب.

9.    الحصول على قسط كاف من النوم.

 

Scroll to Top

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على شهادة معتمدة دوليًا ... انضم الآن الى احد برامجنا المعتمدة اونلاين