المدير المحارب.. كيف تتعامل مع الطوارئ في شركتك ؟

المدير المحارب.. كيف تتعامل مع الطوارئ في شركتك ؟

المدير المحارب.. كيف تتعامل مع الطوارئ في شركتك؟ حيث أن العالم في الوقت الراهن يحتاج إلى التعامل بشكل فريد ومختلف عن الطرق التقليدية التي تتعامل بها في الظروف العادية، فإن الأزمات إما أن ترتقي بشركتك وتجعلها تزداد قوة وتطور في المجال الذي تعمل فيه وفتح مجالات كثيرة أخرى، أو أنها تنهار عليك الحذر والتدقيق في التفكير في هذه المرحلة الضيقة، ولكي تتعرفوا على أفضل هذه الاستراتيجيات تابعونا في هذا المقال.

 

التعامل مع الطوارئ من خلال العمل عن بعد

إن استراتيجية العمل عن بعد من أفضل الاستراتيجيات التي من خلالها يمكنك التعامل مع الأزمات التي يتعرض لها العالم المحيط بشركتك، مثل الكوارث الطبيعية أو انتشار الفيروسات وتعرض العالم إلى جائحة مثل جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث يمر العالم بأسره بأحد أصعب الفترات الاقتصادية التي لم يمر عليها منذ الكساد الكبير في القرن الماضي.

 

حيث أن الكثير من الأشياء المتعلقة بالأعمال التي تعتمد على السفر والتنقل تتوقف تماماً في هذه الفترة، ومن هنا يجب على المدير أن يدير كافة الأعمال الخاصة بالشركة من خلال اجتماعات الفيديو والتواصل مع الموظفين عن بعد من خلال تنظيم استراتيجيات أوقات العمل بنفس الطريقة التي كانت في السابق لكن من على بعد لكي لا تتأثر منظومة العمل بالشركة.

 

وبذلك يجب عليك أن تجعل أكبر عدد من الموظفين في الشركة لديك يعملون عن بعد، وبالتالي فإن الانتاج لن يتأثر بأي حال من الأحوال بتلك الأزمة، إضافة إلى سهولة تواصل العملاء مع الموظفين في الشركة عبر وسائل التواصل الحديثة سوف يضفي قدر كبير من الطمأنينة للعملاء على مصالحهم ومنتجاتهم لدى شركتك مما يدعم الإنتاج بشكل كبير.

 

استراتيجيات مدير الشركة الناجح في التعامل وقت الأزمات

من أهم الاستراتيجيات التي تساعدك على تخطي الأزمات التي تمر بها شركتك تتضمن النقاط التالية:

·      إعداد طرق للتواصل

يجب عليك في البداية عمل قناة مشتركة بينك وبين الموظفين لكي يتواصلوا من خلالها عبر شبكات الإنترنت، إضافة إلى عمل وسيلة للعملاء والممولين لكي يتواصلوا معك من خلالها ومع الشركة لكي تستمر أواصل الثقة بينكم وعدم شعور أي من أطراف الشركة بالخطر أو أي تهديد لمصالحهم بها.

·      استراتيجية العمل عن بعد

دعونا لا نغفل أهمية تلك الاستراتيجية في استمرار العمل في كافة المواعيد الرسمية والغير رسمية، حيث بدلاً من الاستغناء عن الموظفين يمكنهم العمل عن بعد وتحقيق أكبر قدر من الإنتاج للشركة.

·      حصر الخسائر المحتملة وتقليلها

هناك الكثير من الأعمال لا يمكن إنجازها خارج المكتب أو مكان العمل، لذا هذه الأعمال سوف تتضرر بشكل ملحوظ، لذا عليك وضع خطط انتاج بديلة لتلك الأعمال للتقليل من الخسائر ويساعدك في ذلك ابتكار أفكار إبداعية جديدة تساعدك في الإنتاج بشكل أفضل.

·      حماية العملاء والموظفين

في حالة أن يضطر العميل أن يتعامل مع الشركة بشكل مباشر يجب عليك أن تتبع كافة معايير السلامة والصحة والإرشادات المتعلقة بها، إضافة إلى حماية الموظفين أيضًا العاملين بها.

 

المدير الذكي يضع أكثر من خطة للطوارئ

يجب أن تكون جاهز بالخطة “ب” في حالة تعرض الشركة لظرف طارئ إما خارجي أو أنه ظرف تتعرض له شركتك بالتحديد، ومن أهم الاستراتيجيات التي يجب اتباعها لوضع الخطة البديلة هي أن تقوم بتحديد الخطر في البداية وكيفية التعامل معه، التخلي بشكل جزئي عن الخطة الأساسية ووضع مخطط لكافة الاحتمالات الممكنة.

يحب على المدير الناجح أن يدرك بشكل كبير ما قد يؤول إليه الأمر ومدى توسع الخطر، لذلك يجب أن لا يكتفي بوضع خطة بديلة بل يجب عليه أن يقوم بتطويرها بشكل مستمر تبعًا لمراحل تطور الأزمة التي تمر بها الشركة، يجب أن يكون جميع الموظفين على علم بالخطة البديلة وكيفية القيام بها وتنفيذها.

Scroll to Top

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على شهادة معتمدة دوليًا ... انضم الآن الى احد برامجنا المعتمدة اونلاين