كيف تستعد شركتك في الطوارئ بخطة المبيعات؟

كيف تستعد شركتك في الطوارئ بخطة المبيعات؟

كيف تستعد شركتك في الطوارئ بخطة المبيعات؟ و السؤال الذي يطرح دائما في الأزمات فإن المشكلات التقي دق تمر بها شركتك في ظروف غير اعتيادية قد تؤدي إلى تضرر اقتصادي لها، لذا يستوجب الأمر في تلك الحالة أن تقوم بوضع خطة بديلة مناسبة للظروف الطارئة التي تمر بها الشركة لتنظيم طريقة المبيعات بشكل أفضل والوصول إلى المعدل المطلوب، لذا سوف نجيب على هذا التساؤل في هذا المقال في السطور القليلة القادمة.

 

أهمية استعداد شركتك في الطوارئ بخطة مبيعات

هناك بعض الأشياء التي يجب عليك التعرف عليها في بداية تأسيس أي شركة، ومن أهم تلك الأشياء هي أن وضع خطة عمل ومبيعات واحدة لا تكفي يجب أن يكون هناك دراسة شاملة لاحتمالات الطوارئ التي قد تحدث ووضع خطط مسبقة لها لتفادي أي ضرر ناتج عن تلك الظروف الطارئة، أيضًا يساعد ذلك شركتك على التكيف مع تلك الظروف سريعًا.

يجب عليك التعرف على أنه من الضروري أن تدرس سوق العمل الذي تقع فيه شركتك بشكل كبير ذلك من خلال تفهم احتياجات العملاء، كما أن التسويق الجيد هو العامل الرئيسي في تحقيق أكبر قدر من المبيعات، لذا يجب أن ترتكز بنود الخطة التي يتم استخدامها في الطوارئ على العميل بشكل رئيسي فيجب أن يحصل على الخدمة بشكل دائم.

عدم الاستعداد للحالات الطارئة يعطل العملية الإنتاجية بشكل كبير وبالتالي يؤثر على الخدمة التي يتم تقديمها للعميل وفي النهاية يصل الأمر إلى انخفاض المبيعات وهو بالطبع أمر غير مرغوب فيه، وبالتالي يجب عليك اتباع خطوات تساعدك في اختيار شريحة كبيرة من المحيط الاجتماعي لشركتك وتحويله لعملاء مستهلكين بشكل مناسب.

 

أنواع خطط طوارئ

المقصود هنا بأنواع الخطط التي يتم استخدامها من خلال المدير الناجح بغرض تحقيق الأهداف التي تم تحديدها بشكل مسبق للشركة، وسوف نعرض عليكم ثلاث أنواع محددة لخطط الطوارئ التي تستخدم في الحالات الخاصة التي تتعرض لها الشركات وهي كالتالي:

 

التخطيط الاستراتيجي: يتم تحديد الخطط الاستراتيجية من خلال الموظفين الكبار في المؤسسة أو الشركة مثل مدير الركة والمدير التنفيذي لها، حيث تكون إطار خطة مستقبلية شاملة يتم العمل عليها بواسطة الموظفين الأقل تدرج ويكون الهدف من تلك الخطة هو تحقيق الأهداف العامة للشركة وتحقيق أهداف المدى البعيد لها.

التخطيط التكتيكي: الخطة التكتيكية هي المرحلة الثانية من التخطيط لأنها تدعم الخطط الاستراتيجية واختيار مجال محدد ومنظم تسير عليه كافة المنظومة الخاصة بالشركة يعمل عليها كل أفراد الشركة لتحقيقها، وبالتالي فإن شأن تلك الخطة يرجع إلى الإدارات ذات المستوى الأدنى وهم الموظفين ليقوموا بتنفيذ الأجزاء المكلفين بها من الخطة الاستراتيجية.

 

التخطيط التشغيلي: وهنا يتم وضع التفاصيل الدقيقة للمستوى الادنى من الإداريين بالشركة وهم يطلق عليهم مديري المواجهة مع العملاء، وتنظيم كافة المهام التي يجب عليهم القيام بها على المستقبل القريب والمهام الروتينية اليومية.

 

كيفية التعامل بخطة مبيعات بديلة في وقت الطوارئ

هناك بعض النصائح التي يجب أن يقوم بها أي مدير شركة عند حدوث الأزمات أو الطوارئ، وتلك الخطوات تساعد في تخطي الأزمة والتخطيط الجدي لعدم فقد المبيعات في هذه المرحلة بل العمل على زيادتها ومن أهم تلك النصائح:

 

تحديد مصدر الخطر الذي تسبب في الوضع الطارئ الذي وقعت فيه الشركة، وتحديد ما إن كان يشمل كل شركات القطاع أم يخص شركتك بالتحديد.

التنازل السريع عن الخطة “أ” والاتجاه مباشرة إلى الخطة “ب” التي تم التخطيط لها مسبقًا لتدارك الأزمة.

يجب عليك تطوير الخطة تبعًا للمستجدات التي تراها مع فريق العمل الخاص بك على أرض الواقع وقت التنفيذ.

 

في النهاية يجب عليك التواصل مع كافة الموظفين بشكل دائم، الحفاظ على الخطة بشكل ثابت ومعالجة أي تطورات تحدث بها.

Scroll to Top

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على شهادة معتمدة دوليًا ... انضم الآن الى احد برامجنا المعتمدة اونلاين