معلومات يخفيها المدير الذكي عن موظفيه حتى لا يضعف روحهم المعنوية

معلومات يخفيها المدير الذكي عن موظفيه حتى لا يضعف روحهم المعنوية

معلومات يخفيها المدير الذكي عن موظفيه حتى لا يضعف روحهم المعنوية وبالتالي يتأثر الانتاج العام للشركة أو المنظومة بالكامل، فإن من أهم عوامل نجاح أي شركة هي أن تكون الروح المعنوية الخاصة بالموظفين مرتفعة طوال الوقت، وسوف نتناول في هذا المقال تلك المعلومات مع الكثير من الطرق التي تساعد في رفع معنويات الموظفين.

معلومات يجب اخفائها عن الموظفين لعدم إضعاف روحهم المعنوية

هناك العديد من الأشياء والمعلومات التي لا يفضل أن يعرفها الموظف في حالة تعرض الشركة لها أو أي من الأشياء المتعلقة بالعمل لأن ذلك سوف يؤدي إلى نواتج سلبية وإضعاف في الروح المعنوية للموظفين، حيث أن تلك الأخبار لن تجدي نفعًا في حالة ما إن تعرف عليها الموظف بل بالعكس يكون لها أضرار سلبية دون تغيير إيجابي، ومن أهم تلك الأشياء الشائعة التي يجب على المدير الذكي أن يخفيها:

حالات تعرض الشركة لاحتماليات الإفلاس أو التعرض لأزمة مالية خطيرة، فإن المهم أن تتعرف على تلك المعلومات الجهات الإدارية في الشركة تداركها قبل تسربها للموظفين.

إن كان هناك مشكلات في السوق التجارية الخاصة بموارد الشركة، والتي قد تؤدي إلى ضعف تلك الموارد وتأثرها.

في حالة احتمالية تأخر المرتبات أو عدم صرف الحوافز في مواعيدها المتفق عليها، حيث أنه من الممكن تدارك الازمة قبل أن تصل إلى الموظفين.

يجب توضيح كافة الأسباب التي أدت إلى التخلي عن أحد الموظفين في الشركة وتوضيح أنها غير مقصودة أو بها ظلم وتعنت.

كيفية رفع الروح المعنوية للموظفين

هناك بعض العوامل الهامة التي يجب التعرف عليها عن الروح المعنوية، فإنها ذلك الشعور الذي ينتاب الموظف أو العامل في المؤسسة بأنه ينتمي إليها وأنه يريد أن يقدم الكثير من الجهد والبذل لكي تتطور وتتقدم وتحقق أكبر الأرباح والأهداف التي تصبو إليها الشركة، وكلما زادت الروح المعنوية كلما زادت ثقة الموظف في المؤسسة وفي إدارتها.

أما العكس فإنه يؤثر بالسلب تمامًا على المؤسسة، فإن الدراسات أثبتت أن للروح المعنوية دور كبير في الحافز الذي يدفع الموظفين للعمل بشكل دؤوب وتحقيق أهداف الشركة، وكلما زاد الحافز كلما كانت رغبة الموظف في السعي والعمل كبيرة للغاية، وفي حالة تجاهل الروح المعنوية للموظف يؤدي ذلك لضعف الحماس للغاية وينتج عنه تأخر العمل بالكامل.

ومن أهم وسائل رفع الروح المعنوية للموظفين هي المعاملة عن قرب فإن تقارب الموظفين للإدارة يزيد من ثقة الموظف في نفسه وفي الإدارة، ومن الأشياء الهامة التي تساعد في رفع الروح المعنوية هي أن يشعر الموظف أن العمل الذي يقوم به ذو قيمة، ويظهر ذلك في المكافآت التي يحصل عليها كل من يقوم بأداء عمله بالشكل الأمثل لتحفيز غيره من الموظفين.

ومن ضمن الأشياء التي تساعد على زيادة الروح المعنوية هي أن يقوم مدير الشركة بإتاحة الفرصة لأن يحقق الموظفين الشغف الخاص بهم في بعض المشروعات المقترحة والتي تساعد المؤسسة على التقدم، حيث يتم دراستها بشكل جيد والإعمال بها.

طرق الحفاظ على الروح المعنوية للموظفين

توفير الكثير من الدعم للشركاء في العمل من الموظفين يساعد على الحفاظ على الروح المعنوية الخاصة بهم، فإن الموظف إن شعر بأنه جزء من الكيان الخاص بالمؤسسة ازدادت لديه الحوافز النفسية لبذل الكثير من الأداء، ويساعد في ذلك الدعم المادي والمعنوي والتحفيز الدائم للموظفين الذي يؤدي في النهاية إلى تحقيق أعلى معدلات من النجاح والتطور للمؤسسة بالكامل.

Scroll to Top

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على شهادة معتمدة دوليًا ... انضم الآن الى احد برامجنا المعتمدة اونلاين