أساسيات عليك معرفتها عند تلقيك عرض جديد للعمل

أساسيات عليك معرفتها عند تلقيك عرض جديد للعمل

يسود تفكيراً عند الكثير من الأشخاص مفاده أنه من الصعب الحصول على وظائف في الوقت الحالي، لهذا ينبغي عليهم قبول أي وظيفة تعرض عليهم دون طرح أي سؤال، ولكن يجب القول أنّ هذا التفكير يجب أن يتغير، فينبغي أن يختار المتقدمون على الوظائف مسارات حياتهم المهنية، ويعلموا أنهم يستحقون أكثر من الحد الأدنى في سوق العمل، لهذا يجب عليهم معرفة أمور معينة للتأكد من أنهم يعملون كموظفين محترمين، وليسوا مجرد موظف برقم وظيفي.

 

أساسيات عليك معرفتها عند تلقيك عرض جديد للعمل

 أسأل عن الميزات

من المهم أن تعرف ما هو المدرج في قائمة الميزات، فإن لم تكن الميزات جذابة، فقد لا تكون هذه هي الشركة المناسبة للعمل فيها، فعلى سبيل المثال اسأل عن الرعاية الصحية، هل تمت تغطية رعاية الأسنان والعناية بالبصر، إلخ، ففي هذه الأيام مع ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية، من المهم أن تعرف إن كان لدى الشركة تغطية للرعاية الصحية مثلاً.

أسأل إذا كان الراتب قابل للتفاوض

اعتماداً على صاحب العمل، والوظيفة الشاغرة، فقد يكون أو لا يكون الراتب محدداً، فمعظم أصحاب العمل لن يخبروك بأن الرواتب قابلة التفاوض، لأنه يريدون دفع أقل قدر ممكن، هذه من المعلومات التي يجب عليك السؤال عنها، ففي كثير من الحالات سيكون صاحب العمل أكثر رغبةً في التفاوض على الراتب قليلاً.

أسأل عن الامتيازات الأخرى

في الوقت الحالي، كلما زادت المزايا التي تقدمها الشركة، كلما كان عرض الوظيفة أكثر جاذبيةً، لذلك تحتاج إلى معرفة ما هي الامتيازات الأخرى التي قد تكون متاحةً لك إن قررت قبول المنصب المعروض، فالامتيازات يمكن أن تكون إجازات مدفوعة الأجر، أو التدريب المتقدم، أو فرص الترقية.

أسأل عن وقت العطلة

عليك ان تعرف قبل أن تتولى المنصب إذا كنت ستتمكن فعلاً من قضاء الإجازات، فتتيح لك بعض الشركات فقط قضاء إجازة غير مدفوعة الأجر، بينما تعرض شركات أخرى إجازات مدفوعة الأجر بمجرد العمل بها لفترة معينة من الوقت،
لا تنس أن تسأل عما إذا كان يمكنك تغيير أي أيام عطلة واستخدامها في السنة التالية.

أسأل عن رأي الموظفين الآخرين بالشركة

يمكنك معرفة الكثير عن الشركة من خلال الاستماع إلى ما يقوله الموظفون الحاليون والسابقون حول هذا الموضوع، فإن كان شركة جيدة فلا ينبغي أن تكون لدى موظف الموارد البشرية مشكلةً في إخبارك عما يقوله الموظفين عن الشركة، بل ويبحث لك عن أشخاص داخل الشركة لتتحدث إليهم.

فإن اكتشفت أن الموظفين سعداء في وظائفهم، فستكون فرصتك أصبحت متاحة للعمل في شركة تحلم بها.

 أسأل عن تعويض الحوافز

ستقدم بعض الشركات مكافآت لموظفيها كتعويض عن بعض الحوافز، مثل تحمل المسؤوليات الإضافية، ورفع الأجور بناءً على الأداء، وما إلى ذلك، ومعرفة ما إذا كانت المكافآت النقدية مقدمة.

وإذا كان الأمر كذلك، فما المعايير التي يجب أن تكون متواجدة للحصول على الحوافز، فكلما زادت معرفتك في كيفية الحصول على حوافز، كلما سعيت إلى كسبها.

Scroll to Top

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على شهادة معتمدة دوليًا ... انضم الآن الى احد برامجنا المعتمدة اونلاين